السيرة الذاتية 2

 

لما طلب مني تقديم سيرة ذاتية لموقع الإنترنت الذي أوجدته اللجنة الوطنية لمساندتي بغية تطويق المحاصرة الشاملة التي أتعرض لها على كل المستويات منذ اكثر من عشر سنوات، شعرت بما اشعر بحرج مشاب بانزعاج يتمازج فيه الزھو والخيلاء.

ثمة حاجة عميقة في كل واحد منا بأن يكون تحت الاضواء، أن يكون مميزا ومتميزا وممتازا، وتسمي اللغة ھذه الحاجة بالنرجسية وكم نكرھها عند الآخرين وكم نتسامح معها عندما تكون نرجسيتنا.

لا أعرف حاجة أعمق وأقوى في البشر من ھذه الحاجة وربما تكمن ا­شكالية الاجتماعية الكبرى أننا لم نجد طريقة للتداول كلنا على دور البطل.

وثمة حاجة عميقة أخرى تعمل في الاتجاه المعاكس ھي إرادة البقاء ''مستورا'' لان بنا حياء فطري يجعلنا نخفي وراء ستار سميك من التصرفات والألفاظ عيوبنا المتعددة ونوا قصنا الكثيرة وھشاشتنا الطبيعية و كل ھذا الجزء المظلم من شخصيتنا الذي ليس لنا ما نفاخر به أمام الناس.

ربما كان الحق في الغموض من حقوق الجيل الرابع أو الخامس التي لم تدون إلى حد الان في ا­علان العالمي لحقوق ا­نسان ومن ھذين المطلبين المتناقضين ينشأ الخلل الهيكلي والقار ّ في كل صورة نكونھا عن الاخر أو نريد إعطاءها عن أنفسنا.

 

TOP